أقصى وأدنى نقطه بحركة السوينغ
"أقصى سوينغ" (Swing) هو عباره عن أقصى نقطه قد يصله السعر بين نقاط منخفضه في مجال معين قبل وبعد الشمعه . والعكس تماما يطابق "أدنى سوينغ" , حيث انه أدنى نقطه قد يصل له السعر بين نقاط مرتفعه في مجال معين قبل وبعد الشمعه.
أقصى وأدنى نقطه بحركة السوينغ

 

أقصى وأدنى نقطه بحركة السوينغ

 

أقصى سوينغ

 

 

أدنى سوينغ

 

 

 

"أقصى سوينغ" (Swing)  هو عباره عن أقصى نقطه  قد يصله السعر بين نقاط منخفضه في مجال معين قبل وبعد الشمعه . والعكس تماما يطابق "أدنى سوينغ" , حيث انه أدنى نقطه قد يصل له السعر بين نقاط مرتفعه في مجال معين قبل وبعد الشمعه. تأكيد أقوى يمكننا الحصول عليه  عندما يتوفر "أقصى سوينغمنخفض أكثر من "أقصى سوينغ" الذي قبله .

رسم بياني للتوضيح:

 

 "أقصى سوينغ " الثالث  منخفض أكثر من " أقصى سوينغ " الثاني , هذا يؤكد على أنه يوجد إمكانيه لهبوط شبه مؤكد لزوج العمله. لكي نحصل على نسبة نجاح أكثر , يمكننا إستعمال مستويات الفيبوناتشي

 

 

 

 

بعد أن قمنا باستعمال مستويات  فيبوناتشي , يمكننا الملاحظه انه  " اقصى سوينغ المنخفض أكثر " يصل مستوى 78.6% فيبوناتشي للهبوط السابق . وهذا يقوي من التحليل ويدعمه . تحديد نقاط السوينغ يمكننا من استعمال بشكل أكثر دقيق لاوامر حد الخساره وأخذ الربح , حيث نقوم بتحديد أمر وقف الخساره أو الربح فوق السوينغ أو تحته حسب اتجاه الصفقه . بحاله كسر الحدود لأقصى سوينغ أو أدنى سوينغ , يتم ألغاء التوقع نفسه! .

 

 

1. سوق بإرتفاع ,سوق بإنخفاض وسوق يتذبذب محصور بمجال معين

 

أول خطوه يتوجب علينا القيام بها عند البحث على فرصه لفتح صفقه هو أن نتأكد من أتجاه السوق

بحسب الرسم البياني اليومي . اتجاه السوق مهم جدا للصفقه. اذا كان السوق بصعود فهذا يعني انه يتوجب علينا البحث عن امكانيات فتح صفقات شراء, وعلى العكس , أذا السوق كان متواجد بحالة هبوط , فيتوجب علينا ان نبحث عن امكانيات بيع.

أما اذا كان السوق يتذبذب ومحصور بمجال معين , فيتوجب علينا ان نقوم بالشراء من النقطه المنخفضه بالمجال والبيع من النقطه القصوى بالمجال.اذا كنت غير متأكد من اتجاه زوج العمله فمن المفضل لن نبحث عن امكانية تداول بزوج عمله أخرى التي اتجاهها اوضح . كما تعلم هنالك اكثر من 12 زوج عمله يمكن التداول بها ويتوجب ان نبحث على افضل الامكانيات للتداول . سوف نوفر لكم احد الامكانيات التي يمكننا بواسطتها تحديد اتجاه العمله :

 

سوق صاعد هو عباره عن حركه متكونه من نقاط قصوى صاعده ونقاط منخفضه مرتفعه.

 

 

 

 

ينتهي اتجاه الصعود حين ينخفض السوق ادنى من النقطه المنخفضه الاخيره.

 

 

سوق هابط هو عباره عن حركه متكونه من نقاط قصوى منخفضه  ونقاط منخفضه متسلسله.

 

 

ينتهي اتجاه الصعود حين يرتفع  السوق اعلى من النقطه اقصوى الاخيره.

 

 

 

سوق يتذبذب هو عباره عن سوق يتحرك بين نقطتان ثابتتين .

 

 

 

 

هذا رسم بياني كمثال  لتحديد الاتجاه لزوج العمله وتغيير الاتجاه.

 

 

 

وهذا ايضا مثال لسوق بحالة ذبذبه :

 

 

 

من المهم جدا الاخذ بعين الاعتبار انه لا يوجد قانون او قاعده ثابته للتحليل لأجل تحديد النقاط القصوى والنقاط المخفضه.

حين نقوم بالتداول , من المفروض ان نحدد النقاط الكثر واضحه لكي نحدد الاتجاه لزوج العمله بحي يعطينا الامكانيه لتحديد الاتجاه الصاعد , الاتجاه الهابط او الذبذبه. أذا لم تكن متأكد من تحديد الاتجاه فالمفضل الابتعاد عن التداول بزوج العمله والبحث عن زوج عمله أخر أكثر وضوحا للتداول به.حاول استغلال اكبر كميه من ازواج العمله للتداول بهم , هذا احد ايجابيات سوق العملات الفوركس.

 

 

2.كيفية التداول بالسوق ذات اتجاه

 

تعلمنا حتى الان ان السوق بحالة صعود هو حركه متكونه من نقاط قصوى صاعده ونقاط منخفضه مرتفعه.

هذه الحاله تمكننا من امكانية شراء العمله, يمكننا الان التعمق اكثر بهذا الموضوع وان نغيير بشكل بسيط النقاص القصوى والمنخفضه التي تكون الارتفاع.

 

 

الرجاء الانتباه انه قمنا هذه المره بتحديد النقطه المنخفضه الاولى بالحرف A , النقطه القصوى التي تليها بالحرف B والنقطه المنخفضه الاخيره بالحرف C . هذا هو التشكيل الذي يبحث عنه المتداول حين يتداول بحسب الاتجاه.هذا النوع من التداول اسمه تشكيلة الموجه ABC أو 123. هنالك نقطتين يقوم المتداول المحترف بالشراء عندهم . النقطه الاولى هي عند النقطه C أو النقطه الثانيه وهي بعد ان يقوم بالارتفاع من النقطه C وتخطي النقطه B .

المتداول الذي يقوم بالشراء عند النقطه C هو متداول الثي يبحث عن نهايه الانخفاض اللحظي , بينما المتداول الثي يشتري من بعد ام يبدأ الارتفاع من النقطه C ويتخطى النقطه B , هو متداول الذي يبحث عن الاختراق للسعر . لا يمكن القول ان انه فقط واحده من الامكانيات هي الافضل, وتطبيق واحده من هذه الاستراتجيات هي مسألة تفضيل.

المتداول الذي يقوم بالشراء من النقطهعادة يأخذ خطوه اكثر متسرعه من المتداول الذي يتبع الاستراتجيه الثانيه.

نسبة نجاحهم هي اقل ,لكن بحالة الربح , فقد يمكنهم كسب أكبر نسبة من النقاط. نسبه الربح للذين يتبعوم الاستراتجيه الثانيه هي أكبر بكثير , لكن كمية النقاط التي يربحوها هي الاقل. لسبب وجود هذا الاختلاف بين الاستراتجيتين , يقوم المتداول الذي يشتري من النقطه C اتباع نسبة المخاطره- ربح بالنسبه 1:3 , بينما الذين يتبعون الاستراتجيه الثانيه يتبعون نسبة المخاطره - ربح بالنسبه 1:2 .

 

مثال أخر للموجه ABC , بحالة هبوط .

 

 

بهذه الحاله يقوم المتداول بالبيع بالنقطه C ,أو حين يقوم السعر باختراق النقطه B . كما شاهدنا من قبل , فهنا ايضل يوجد أختلاف بين نسبه الربح ونسبه المخاطره بحسب الاستراتجيه.

 

3.ثلاثة انواع الاتجاه لزوج العمله

 

 هنالك العديد من التجاهات بالسوق , سوف نحلل ثلاثة انواع اتجاهات بهذا الفصل. من المهم التعرف على تفاصيل هذه الاتجاهات لكي نتمكن من استعمال افضل استراتجيه للتداول بظروف السوق .

 

 

أتجاه سليم :

 

 

 

هذا النوع من الاتجاه الصاعد كما تلاحظون مكون من نقاط قصوى منقاط منخفضه حيث ان تلك النقاط المنخفضه لاتصل الى النقطه القصوى التي سبقتها , وعلى الاغلب لا تتعدى حدود الفيبوناتشي 38.2%  - 50% و 61.8% . كما يمكننا الملاحظه ايضا ان هنالك بعد ثابت "فراغ" بين النقطه القصوى والنقطه المنخفضه التي تليها بالارتفاع , والعكس صحيح ايضا .

 

الاتجاه الزاحف:

 

 

 

كما يمكننا الملاحظه من الرسم الباني أعلاه , البعد بين النقاط القصوى والمنخفضه هو متغير وغير ثابت . حيث يمكننا الملاحظه انه بعد كل نقطه قصوى نحصل على نقطه منخفضه اكثر من النقطه القصوى السابق وهذا يؤثر على المتداول ويولد ضغط عليه.

 

كما يمكننا ان نلاحظ انه  البعد بين كل النقاط القصوى هو صغير جدا , ولهذا السبب يعتبر الارتفاع بالرسم البياني اعلاه بطيء , ومن هنا يسمى هذا الارتفاع بالاتجاه الزاحف , عادة هذا النوع من الارتفاع يكون من 6 الى 8 موجات  وفي بعض الاحيان يصل الى 13 موجه.

 

اتجاه حاد : 

 

 

هذا النوع من الارتفاع اعلاه يسمى بالارتفاع  الحاد . اذا قمنا برسم خط  عند كل اتجاه , نلاحظ  ان الاتجاه الكلي حاد جدا . الخطوى الثالثه بالرسم البياني تسمى الاتجاه الحاد.

سبب تكوّن هذا الاتجاه هو الانفعال الزائد بالسوق . يدخل السوق كميه كبيره من المتداولون  خشية  من تفويت الفرصه . وهذا النوع من  الحركه في السوق  يؤدي الى حركة تذبذبات كبيره وسريعه , وكما هو  معروف بسوق الفوركس , انه اذا كان ارتفاع سريع وحاد , يليه انخفاض سريع . وهذا يزيد من المخاطره .

 

 

 

3.التداول بسوق متذبذب

 

سوق يتذبذب يتحرك عادة بين الحد الاعلى والحد الادنى ويبقى محصور بين هذه الحدود . نقاط المقاومه والدعم بهذا المجال , يوفرون أمكانيات تداول جيدة . يجدر الذكر انه يحدث ذبذبه بالسوق عند انتظار المتداولون اصدار بيان هام , على سبيل المثال , بيان الوظائف المستحدثه بالولايات المتحده . بهذه الفتره يمتنعون المتداولون من الدخول الى السوق حتى اصدار نتيجة البيان كي يتأكدون من الاتجاه. بهذه القتره كما ذكرت بالاعلى , يتحرك السوق بين نقاط المقاومه والدعم . يتوجب على المتداول الاخذ بعين الاعتبار انه يمكن باي لحظه كسر نقاط المقاومه او الدعم مما يؤدي الى تغير حركة السوق وتوقف الذبذبه. الهدف من التداول بسوق متذبذب هو الشراء فوق نقطة الدعم  والبيع من تحت نقطة المقاومه  . اما بالنسبه الى أمر وقف الخساره , فيتوجب تثبيتها فوق نقطة المقاومه وتحت نقطة الدعم لكي تحمي الحساب من الخساره بحالة تغير نمط تحرك السوق .

 

بالرسم أدناه سوف نعرض مثال لتوضيح حركة سوق متذبذب :

 

 

 

أستعمال أدوات لتحديد نقاط مقاومه ودعم مستقبليه 

 

كما لاحظتم من متابعتكم للسوق , فان السوق لا يرتفع أو ينخفض بشكل ثابت , بل يكوَن السوق مجموعه من الأرتفاعات والانخفاضات .

بعد ان يقوم السوق بتحرك باتجاه واحد , يبدأ التذبذب بمجال معين , والعكس صحيح , أي بعد ان كان السوق محصور بمجال معين , متوقع  أن يخترق أحد حدود هذا المجال ويبدأ التحرك بأتجاه معين .

يمكننا البدأ بأستعمال ضلع الاتجاه , هذا الضلع يمكننا من تحديد اتجاه لحركة السوق بحيث يوصل الضلع بين نقطتين , والنقطه الثالثه هي عباره عن نقطه لتأكيد الاتجاه نفسه . اذا كان الضلع يوحي بارتفاع للسوق , وفي لحظة معينه قام السوق بكسر هذا الضلع وتخطاه نحو الاسفل , هذا قد يوحي بتغير اتجاه اللحظي للسوق والدخول لمرحلة الذبذبه

 

 

بالرسم البياني أعلاه نلاحظ ان ضلع الاتجاه مكون من ثلاث نقاط . كما نلاحظ انه عند النقطه المشار اليها بالسهم , قام السوق بكسر ضلع الاتجاه ودخل بمرحلة تذبذب .

 

درجات فيبوناتشي

 

ما هي درجات الفيبوناتشي؟

درجات فيبوناتشي هي درجات التي يتوقع عندها حدوث تصحيح للاتجاه .

حساب درجات الفيبوناتشي مبني على معادلات رياضيه  تتكرر في كل مجالات الحياه . بواسطة هذه الارقام الناتجه من حدود الفيبوناتشي يمكننا تحديد النقاط المتوقع من السوق الوصول اليها  , الحدود الرئيسيه التي تتكرر بعالم الفوركس هم الحدود 38.2% , 50% و 61.8% .

 

سوف نعرض الان مثال لكيفية استعملا درجات فيبوناتشي.

 

نفرض ان قيمه غرض معين ارتفع من 0-1000 . بعد ان قام بالارتفاع والوصول الس القيمه 1000 , الى اين متوقع ان تنخفض قيمته؟ اي بمعنى , الى اين متوقع السعر بالانخفاض  قبل ان يكمل ارتفاعه الاول؟  بواسطه درجات فيبوناتشي , يمكننا ان حساب القيمه المتوقع ان يصلها السعر بالنخفاض.

الحساب يتم كالاتي:

الحد 38.2% : أذا كانت القيمه هي 1000 كما فرضنا اعلاه  فنستعمل المعادله التاليه , 1000*0.382 = 382 نقطه , اي بعد ان قام السعر بالارتفاع الى القيمه 1000 , متوقع انخفاضه ب382 نقطه , اي ان يصل الى القيمه 618 نقطه . هذه القيمه يجب ان نأخذها بعي الاعتبار كنقطه التي سينخفض اليها السوق ومنها يكمل الارتفاع مجددا.

 

الحد 50% : أذا كانت القيمه هي 1000 كما فرضنا اعلاه  فنستعمل المعادله التاليه , 1000*0.50 = 500 نقطه , اي بعد ان قام السعر بالارتفاع الى القيمه 1000 , متوقع انخفاضه ب500  نقطه , اي ان يصل الى القيمه 500 نقطه . هذه القيمه يجب ان نأخذها بعي الاعتبار كنقطه التي سينخفض اليها السوق ومنها يكمل الارتفاع مجددا.

 

الحد 61.8% : أذا كانت القيمه هي 1000 كما فرضنا اعلاه  فنستعمل المعادله التاليه , 1000*0.618 = 618 نقطه , اي بعد ان قام السعر بالارتفاع الى القيمه 1000 , متوقع انخفاضه ب618 نقطه , اي ان يصل الى القيمه 382 نقطه . هذه القيمه يجب ان نأخذها بعي الاعتبار كنقه التي سينخفض اليها السوق ومنها يكمل الارتفاع مجددا.

 

ان حدود فيبوناتشي المشهوره بعالم الفوركس هي 38.2% , 50% و 61.8% , من بين هذه الحدود فان الحد 38.2% يعتبر الحد الاقل اهميه والحد 61.8% أكثرها اهميه .

 

هذا مثال لدرجات الفيبوناتشي التي تمكننا من معرفة انخفاض السعر بالسوق بعد ارتفاع قوي:

 

 

بواسطة هذا الرسم البياني , يمكننا الملاحظه انه بعد ارتفاع حاد , قام السوق بالانخفاض حتى الدرجه 50% فيبوناتشي وانطلاقا من هذه النقطه عاد يرتفع مجددا .

مثال أخر بحالة الانخفاض :

 

 

 

 

 

بواسطة هذا الرسم البياني , يمكننا الملاحظه انه بعد ارتفاع حاد , قام السوق بالانخفاض حتى الدرجه 50% فيبوناتشي وانطلاقا من هذه النقطه عاد يرتفع مجددا .

مثال أخر بحالة الانخفاض :

 

Bank rates source: Exchange Rates