التداول بواسطة الفيبوناتشي
إن التداول بواشطة الفيبوماتشي أصبح ثات شعبية كبير قرب المتداولون . كما تعلمون فإن الفيبوناتشي هي سلسه لارقام تم اكتشافها من قبل ليوناردو فيبوناتشي
التداول بواسطة الفيبوناتشي

 

 

 

إن التداول بواسطة الفيبوناتشي أصبح ثات شعبية كبيره قرب المتداولون . كما تعلمون فإن الفيبوناتشي هي سلسه لارقام تم اكتشافها من قبل ليوناردو فيبوناتشي , عالم رياضيات ايطالي الاصل والارقام هي : 0, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144, 233, 377, 610, 987, 1597, 2584, 4181, 6765, 10946, 17711, 28657, 46368, 75025, 121393 .........

 

 

 

أرقام الفيبوناتشي تبدأ ب 0 ومن بعدها يأتي 1 , الرقم الثالث يتم حسابته بواسطة جمع العدد الاول والثاني , للحصول على الرقم الرابع يتم جمع العدد الثاني والثالث وهكذا....

اما بالنسبه لدرجات فيبوناتشي المستعمله بالاسواق الماليه العالميه وسوق الفوركس , فهي كالآتي : 0.236 -0.382 -0.500 – 0.618 – 0.764 ...... كل ما يلزمك لمعرفته  اثناء التحليل الفني هو كيفية ادراج حدود الفيبوناتشي أو ما يسمى درجات الفيبوناتشي.  كل شركات التداول تمنح المتداولون منصه التي تتوفر بها سلم الفيبوناتشي  وتوفر على جميع المتداولون حساب هذه الدرجات بشكل فردي.

بشكل عام , التداول بواسطة الفيبوناتشي  يوحي للمتداول على امكانية انقلاب حركة السوق وانعكاس الاتجاه الكلي بعد الوصول الى احدى حدود الفيبوناتشي.  يمكن النظر لدرجات الفيبوناتشي كحدود دعم ومقاومه متوقعه لحركة السوق . حين يرتفع السعر في الاسواق , يستعمل حدود الفيبوناتشي كحد للمقاومه وأذا تم أختراقه فمتوقع ان يستعمل الحد مجددا كنقطة دعم . بينما حين الهبوط , يستعمل درجات الفيبوناتشي كحدود دعم  أو نقاط دعم.

 

هل قمت بالتساؤل  لماذا تنجح درجات الفيبوناتشي بسوق الفوركس وأسواق الاسهم؟ ما هو الرابط بين سعر السوق , العملات ودرجات فيبوناتشي؟

الاجابة : " نحن لا نعلم"  . نحن نعلم فقط انه يمكن ملاحظة ارقام الفيبوناتشي في كل شيء , على سبيل المثال : يمكننا وجود نسبة الفيبوناتشي بالحمض النووي , البعد بين العين, الاذن وكف اليد حتى البعد بين الكواكب في المجره الشمسيه  و أيضا بالعملات والاسهم  وطريقة تذبذبها بالاسواق.

 

بواسطة درجات الفيبوناتشي , يمكنك عزيزي المتداول ان تجد نقاط دعم وقاومه اضافيه لحركة الاسواق , وتمكنك من ان تتخذ الصفقه بالاتجاه الصحيح وتجنب الدخول بعكس السوق. لاستعمال حدود الفيبوناتشي , يتوجب عليك أولا البحث عن أدنى سعر وأقصى سعر لحركة السوق السابقه. اذا كان الاتجاه هبوط , نقوم برسم الفيبوناتشي من القمه الاعلى الى القمه الادنى  ومن بعدها تقوم بمد الحدود لكي توفر صوره أوضح عن حدود الفيبوناتشي. اما اذا كانت الاتجاه لحركة السوق صعود , فنقوم بعكس ما ذكر سابقا. من الجدير ذكره ويعتبر خطأ شائع عن المتداولون , انه يجب الانتظار حتى استكمال الاتجاه وتكوينه بشكل تام حتى ينتهي ومن ثم مد خطوط الفيبوناتشي.

سوف نعرض الان صوره لرسم بياني ونشرح به تصرفات السوق أثر تلامسه مع درجات الفيبوناتشي.

أضغط على الصوره للحصول على صوره أوضح

 

 

الرسم البياني يعرض حركة الباوند الاسترليني مقابل الدولار الامريكي.  قمنا بمد خط الفيبوناتشي من أدنى نقطة الى أقصى نقطه

اما الان فسوف نشرح حركة العمله وتأثير الفيبوناتشي عليها :

  1. قام السوق بالوصول الى النقطة رقم واحد ( الحد 23.6% فيبوناتشي ) وحاول أول مره أختراقها لكن لم ينجح , وارتد مرتفعا بنسبه بسيطه حتى ان عاد اليها مجددا واخترقها.
  2. وصل السوق الى النقطه الثانيه  (38.2% فيبوناتشي) مصادف كما تلاحظون نقطة دعم قويه , حيث حاول السعر أكثر من مره أختراق الحد دون تسجيل نجاح ومن بعدها ارتد وعكس السوق اتجاهه.
  3. وصل مجددا الى الحد 23.6% فيبوناتشي  ولكن هذه المره أخترقه مجددا
  4. كما وشرحنا سابقا , عن أختراق أي نقطة دعم أو مقاومه , تتحول الى نقطة معاكسه , أي أذا كانت نقطة مقاومه تتحول نقطة دعم , واذا كانت نقطة دعم تتحول مجددا الى نقطة مقاومه . في المثال اعلاه , نقطة رقم 3 هي نقطة مقاومه . عندما قام السوق باختراقها, تحولت الى نقطة دعم كما يمكنكم الملاحظه بالنقطة 4.

 

 

 

 

 

 

 

 

Bank rates source: Exchange Rates